منديات عمورة

انت غير مسجل ادارة المنتدى تطلب التسجيل لكى تحظى بفرصة تكون مشرف

    فن الديكور والتصميم الداخلي وتوزيع الألوان

    شاطر
    avatar
    fokha
    Admin

    عدد المساهمات : 257
    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    العمر : 19

    فن الديكور والتصميم الداخلي وتوزيع الألوان

    مُساهمة  fokha في الخميس مايو 05, 2011 8:09 pm

    فن الديكور والتصميم الداخلي وتوزيع الألوان


    كلنــا يطمح بان يكون منزله مميــزا وراقيا يجمع بين الإبداع والفخامة أو البساطة الكلاسيكية وقــد يتميز جانب من المنزل ويتفوق على الأخر لانكـ أحسنت اختيار الأثاث أو ربما الديكور أو اللون ولربما تكــون أحسنت في ترتيب الأثاث بشكل رائع يكسب المكان هدوءاً يوحي بنوع من الفخامة والراحة وقد يحدث العكس لربما يكون الأثاث غالي الثمن ويكون الديكـور في منتهى الروعة لكنك لم تحسن ترتيبه بشكل يتناسب مع شكل الغرفة قد يعتقد كثير من الناس أن الحصول على ديكور ناجح يتطلب علما وذوقا ومالا.


    وفن الديكور هو علم واسع يختلف من شخصية لأخرى ومن مجتمع لآخر، حيث أنه مرتبط بثقافات ودراسات وقدرات وعادات وتقاليد متوارثة ومكتسبة من خلال خبرات واطلاعات وتقنيات تعتمد في النهاية على إبداع وابتكار المصمم أو صانع الديكور. فمن المعروف أن التصميم الجيد أو الناجح هو أساس لأي عمل فني متكامل مبعثه قدرة المصمم على تطويع ثقافته وقدراته في خدمة التصميم الداخلي أو الديكور.


    ومعالجة بعض ما يقابله من مشكلات من ناحية المساحة أو أماكن الإضاءة والتهوية التي تعتبر عاملاً مهماً في تحقيق الوحدة المتكاملة للتصميم.


    ومن الضروري أن يكون مصمم الديكور الداخلي ملماً بكافة الأمور المعمارية وأساليبها وتقنياتها، والخامات والمواد المختلفة في تنفيذ أعمال الديكور سواء أنواع الدهانات الخاصة بالحوائط وخصائصها.
    وكذلك استخدام الألوان وتفاعلها مع بعضها، ودرجة امتصاص الألوان للضوء وانعكاسه، مع مراعاة فتحات الإضاءة الطبيعية في الأماكن المراد التصميم بها، وأيضاً فتحات التهوية ودرجة التحكم بها.



    أساسيات يجب توافرها في الشكل العام للتصميم

    يعتمد التصميم الجيد في أي شكل له من أشكال الفنون التشكيلية على تنظيم ديناميكي لمجموعة من العناصر المتعددة كالخط والمساحة والعمق واللون بدرجاته المختلفة، لنجعل من هذه العناصر تكويناً إيقاعياً جميلاً يمتاز بوحدة الشكل العام دون الإخلال بالنسب وتوازن التكوين بين الأجزاء المختلفة مع دراسة الفراغات بين أجزاء التصميم.



    ويمكن تلخيص هذه الأسس في ثلاث نقاط هي :
    1- الاتزان في التكوين.
    2- وحدة التصميم.
    3- الفراغ.

    1- الاتزان في التكوين

    ويظهر ذلك في الارتياح الذي يشعر به المشاهد نحو الشكل العام للتصميم، والاتزان يمثل حالة تتوزع فيها الوحدات المشكلة للتصميم بصورة متعادلة.



    2-وحدة التصميم:
    تنتج وحدة التصميم عن وعي المصمم في تخطيطه للعناصر المتعددة الداخلة في تكوين العمل الفني، ويركز بشكل كبير على تحديد العلاقات بين هذه العناصر لتتم وفق قاعدة تجعل المشاهد للعمل الفني يشعر عند رؤيته بارتياح ناشئ عن « وحدة التصميم «.
    وتلعب الخطوط والألوان دوراً بارزاً في ربط وحدات التصميم المختلفة وتجميعها في تكوين موحد، وتظهر وحدة التصميم من خلال وجود علاقات رابطة بين الأجزاء المكونة للتصميم على النحو التالي :
    -الارتباط بالتماثل الشكلي والحجمي.
    -الارتباط بالتقارب المكاني.
    -الارتباط بالتماثل اللوني.
    -الارتباط بالتوازي.

    3-الفراغ :

    ينظر للفراغ على أنه ذلك الفضاء الذي يقع حول وبين وفوق وتحت وخلال الشكل المحدد في التصميم، ويتحدد الفراغ بإدراك العلاقة بين الشكل والأرضية والذي يترتب عليهما الشعور بالمسافة ( البعد – المدى).
    فإحساس المشاهد بالشكل يقوم على رؤية الشكل ككيان موجب والخلفية المحيطة به ككيان سالب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 1:15 am